» » الكويت ترفع المساعدات العربية الي مصر لـ 12 مليار دولار

الكويت ترفع المساعدات العربية الي مصر لـ 12 مليار دولار

Written By Unknown on الأربعاء | 10.7.13


قررت الكويت تقديم مساعدات عاجلة بقيمة اربعة مليارات دولار الى مصر، ما يرفع حجم ما قدمته ثلاث دول خليجية للإدارة الجديدة الى 12 مليار دولار خلال يومين. وقالت وكالة الأنباء الكويتية الأربعاء إن الكويت قررت تقديم مساعدات عاجلة لمصر بقيمة أربعة مليارات دولار.
وتشمل هذه المساعدات وديعة بقيمة ملياري دولار للبنك المركزي المصري ومليار دولار أخرى منحة لا ترد إضافة إلى نفط ومشتقات نفطية بقيمة مليار دولار كمنحة.
وقال وزير الدولة للشؤون الحكومية الشيخ محمد عبد الله الصباح ان المساعدة تتكون من مليار دولار هبة، ووديعة بملياري دولار في المصرف المركزي المصري، ومليار دولار مشتقات نفطية، وتضاف الى خمسة مليارات قدمتها الثلاثاء السعودية وثلاث مليارات من دولة الامارات.
ونقلت وكالة الانباء الرسمية عنه قوله "وافق مجلس الوزراء بموجب تعليمات من الامير (الشيخ صباح الاحمد الصباح) على مساعدة عاجلة لاشقائنا في مصر".
والكويت هي ثالث دولة خليجية تعلن عن حزمة من المساعدات الاقتصادية العاجلة لمصر بعد دولة الإمارات والمملكة العربية السعودية.
واعلنت السعودية والامارات الثلاثاء تقديم مساعدات بقيمة 8 مليارات دولار بينها ملياران منحة، لدعم الاقتصاد المصري بعد ستة ايام من عزل الرئيس الاسلامي محمد مرسي.
وأعلنت الإمارات الثلاثاء عن تقديم مساعدات مالية لمصر بثلاثة مليارات دولار، في وقت يعاني فيه اقتصادها من أزمة خانقة وتمر فيه بفترة حكم انتقالية بعد أسبوع على عزل الجيش للرئيس السابق محمد مرسي.
وسوف تكون المساعدة الاماراتية على شكل منحة بقيمة مليار دولار وقرض بقيمة مليارين كوديعة بلا فائدة في البنك المركزي المصري.
ومن جهته أمر العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز بحزمة مساعدات إلى مصر بقيمة خمسة مليارات دولار.
وقالت مصادر سعودية ان "حزمة المساعدات تتضمن منح مصر ملياري دولار منتجات نفطية وغازا، وملياري دولار كوديعة، بالإضافة الى مليار دولار نقدا".
وتعاني مصر من تضخم فاتورة دعم المشتقات النفطية والطاقة بصورة متفاقمة منذ ثورة 25 يناير/كانون الثاني 2011، كما تنفق الحكومة اكثر من 20 في المئة من الناتج القومي على دعم الوقود.
يذكر ان قطر، الداعم الاكبر للإخوان المسلمين، كانت الممول الأبرز طوال فترة حكم مرسي.
وكانت اعلنت في العاشر من نيسان/ابريل نيتها شراء سندات خزينة مصرية بثلاثة مليارات دولار تضاف الى خمسة مليارات مساعدات مالية.
شارك الموضوع :

إرسال تعليق

اضف الى اضافتى Top Social Bookmarking Websites

كلوديا نزلت الاتحادية هيدي كلوم عارية بكاميرا والدتها صديق جيا شجعها علي الانتحار ! ميس حمدان في انتظار ابن الحلال سلمي تتعامل مع الشيخوخة بهدوء

الأكثر قراءة

للاشتراك في خدمة RSS Feed لمتابعة جديدنا اضغط هنا,او للاشتراك في خدمتنا البريدية
 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2013. التيار - All Rights Reserved
Template Created by IBaseSolutions Published by Ibasethemes
Proudly powered by Ibasethemes