» , » تعدد الزوجات القاسم المشترك بين مسلسلات رمضان

تعدد الزوجات القاسم المشترك بين مسلسلات رمضان

Written By Unknown on السبت | 22.6.13



أصبحت الدراما الرمضانية هى المقياس الأكثر تعبيرا عن انتشار الظواهر الملفتة للنظر، والأكثر إثارة للجدل، فمنذ أن قدم نور الشريف مسلسله الشهير "الحاج متولى" ودراما تعدد الزوجات هى الظاهرة المسيطرة على بعض الأعمال الدرامية التى تعرض خصيصا فى شهر رمضان.
البعض فسر انتشار هذه المسلسلات بأنها تفتح شهية بعض المشاهدين لمتابعة نهايات الأحداث كما حدث فى مسلسل "الزوجة الرابعة"، الذى قدمه مصطفى شعبان فى رمضان الماضى.
وفى رمضان المقبل تبدو الظاهرة أكثر انتشارا من ذى قبل، فهى الموضوع الرئيسى لبعض الأعمال مثل "القاصرات" للنجم الكبير صلاح السعدنى، الذى أكد أنها ليست وليدة هذه الأيام وإن كانت ظاهرة لافتة للنظر، فهى منذ سنوات طويلة، وهى موجودة فى الصعيد والريف.
وأضاف أن أحداث مسلسل "القاصرات" بها الكثير من الواقعية، وأنه تابع عن قرب أكثر من حالة، وأنه سعيد بطرح المشكلة التى أصبحت مؤرقة للكثيرين، وأن المسلسل يدق ناقوس خطر لمحاولة التنبيه لأنها ظاهرة سيئة وتوابعها أسوأ.
كما يطرح مسلسل "الزوجة الثانية" نفس المشكلة، وهى الزواج بأكثر من واحدة، وان كان المسلسل يبرر الزواج وهو الرغبة فى إنجاب الولد كما جاء فى الفيلم الذى حمل نفس الاسم "الزوجة الثانية" للمخرج الراحل صلاح أبو سيف وبطولة سعاد حسنى وشكرى سرحان وصلاح منصور.
وفى المسلسل تقدم أيتن عامر دور سعاد حسنى، وعلا غانم دور سناء جميل بينما يقدم عمرو عبد الجليل دور صلاح منصور، وعمرو واكد الشخصية التى جسدها الراحل شكرى سرحان.
وفى مسلسل آخر يعد امتدادا لنفس النوعية التى سبق وقدمها مصطفى شعبان صاحب التجارب المثالية فى هذه الظاهرة، حيث قدم "الزوجة الرابعة" العام الماضى، يعود ليقدم شعبان مسلسل "مزاج الخير"، وفيه يسير على النهج القديم دراميا إذ يتزوج بأكثر من واحدة منهن مى سليم.
ويكاد لا يخلو عمل درامى من حالة مماثلة، ففى مسلسل "نقطة ضعف" يقدم النجم السورى جمال سليمان دورا جديدا فيه لطبيب أسنان يرتبط بأكثر من فتاة، رغم أنه يعانى من نقطة ضعف خطيرة فى حياته فيرتبط برانيا فريد شوقى وسناء يوسف.
ومن الأعمال التى تتكرر فيها الظاهرة مسلسل "العراف" للنجم عادل إمام الذى يجسد شخصية شوق المر المعروف بالعراف لصدق توقعاته بين أهل الحي الذى يسكنه، حيث يخرج من السجن بعد اقتحام السجون وهروب المساجين أثناء ثورة 25 يناير، وبعد هروبه من السجن يبدأ في مواصلة عمله الذي كان يمارسه قبل السجن، وهو النصب، فيتنكر فى شخصيات عديدة منها الطبيب والجراح، صاحب مستوصف طب كبير بالإسكندرية، ويحاول تجميع عدد من النساء حوله من خلال إلقاء كلمات الحب والغزل فيقع بعضهن في حبه، ويرتبط مع بعضهن أيضا بعلاقات حميمة، وفي الإسكندرية ينتحل شخصية رجل أعمال ناجح ويتزوج من الفنانة نهال عنبر.
العراف يقوم بالنصب علي رجل أعمال كبير يجسد دوره الفنان زكي فطين عبد الوهاب، والذي يتقدم ببلاغ ضده بعد الاستيلاء علي مبلغ مالي كبير، فيضطر المر إلى الهروب من الإسكندرية لدمنهور، ويدخل بشخصية جديدة لصاحب مقهى ويلتقي بصديقه القديم الفنان سعيد طرابيك، وهناك يتزوج من الفنانة شيرين وينجب منها وتطارده الشرطة.. أى أنه يتزوج أكثر من سيدة فى المسلسل.
المؤلفون يرون أن تقديم هذه النوعية من الأعمال يلقى رواجا لأسباب كثيرة أهمها المقارنات بين الشخصيات، كما حدث فى "الحاج متولى" و"الزوجة الرابعة"، وكما حدث فى "الريان"، وأن المنافسة بين الممثلات فى هذه النوعية تخلق جوا من الإبداع فى الأداء، وهو ما أكده من قبل المؤلف مصطفى محرم، صاحب العديد من هذه التجارب وفى مقدمتها مسلسل "الحاج متولى"، ثم قدمها بشكل آخر فى مسلسل "زهرة وأزواجها الخمسة".
شارك الموضوع :

إرسال تعليق

اضف الى اضافتى Top Social Bookmarking Websites

كلوديا نزلت الاتحادية هيدي كلوم عارية بكاميرا والدتها صديق جيا شجعها علي الانتحار ! ميس حمدان في انتظار ابن الحلال سلمي تتعامل مع الشيخوخة بهدوء

الأكثر قراءة

للاشتراك في خدمة RSS Feed لمتابعة جديدنا اضغط هنا,او للاشتراك في خدمتنا البريدية
 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2013. التيار - All Rights Reserved
Template Created by IBaseSolutions Published by Ibasethemes
Proudly powered by Ibasethemes