» » السعودية تفكر في تآجيل موسم الحج

السعودية تفكر في تآجيل موسم الحج

Written By Unknown on الجمعة | 14.6.13

في خطوة ربما هي الأولى في التاريخ الحديث، ناشدت السلطات السعودية جموع المسلمين في مختلف أنحاء العالم تأجيل قدومهم إلى الاراضي المقدسة لأداء مناسك الحج أو العمرة هذا العام، بسبب أعمال التوسعة الجارية حالياً في المسجد الحرام.
ودعت السلطات السعودية عبر سلسلة من البيانات بثتها فضائية "القرآن الكريم" التابعة للتلفزيون الحكومي الخميس، والتي تبث مباشرة من المسجد الحرام في مكة المكرمة على مدار الساعة، المسلمين إلى "ترتيب" أو "تأجيل" أداء مناسك الحج والعمرة، بسبب "الزحام الشديد" في الحرم المكي.
كما وصف المفتي العام للمملكة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ رئيس هيئة كبار العلماء قرار حكومة المملكة بتخفيف أعداد الحجاج والمعتمرين لأعوام معدودة بمعدل سنتين أو ثلاثة، بأنه "أمر ضروري، ولا بد من الاستجابة له وتطبيقه، لأنه يحقق مصلحة الأمة على المدى الطويل".
وفي رده على سؤال حول قرار المملكة بـ"تخفيض نسب حجاج الداخل والخارج، بسبب المشروعات الجارية في الحرمين الشريفين"، قال آل الشيخ في تصريحات نقلتها صحيفة "المدينة" السعودية إن "تلك التوسعة والإنشاءات العظيمة، هي أمور مهمة ونافعة، والمقصود منها راحة الحجيج، وأداء النسك بشكل ميسر".
وشدد مفتي المملكة على أن "الواجب على الجميع الاستجابة والسمع والطاعة، لأن هذه الولاية لا تريد إلا خيرا بالأمة، وليس لها هدف إلا مصلحة العامة، وإذا تصورنا نيتها الطيبة، ومقاصدها الحسنة، وأعمالها المباركة، علمنا أن تخفيف أعداد الحجاج والمعتمرين في عام أو عامين، أمر ضروري، ولا بد من الاستجابة له وتطبيقه".
وفي وقت سابق، أشارت تقارير إعلامية إلى أن وزارة الحج قررت خفض أعداد القادمين من خارج المملكة، لأداء مناسك العمرة خلال شهر رمضان المقبل، كما قررت عدم مكوث المعتمرين في المملكة لأكثر من 15 يوما، بسبب أعمال التوسعة الجارية في الحرم المكي.
شارك الموضوع :

إرسال تعليق

اضف الى اضافتى Top Social Bookmarking Websites

كلوديا نزلت الاتحادية هيدي كلوم عارية بكاميرا والدتها صديق جيا شجعها علي الانتحار ! ميس حمدان في انتظار ابن الحلال سلمي تتعامل مع الشيخوخة بهدوء

الأكثر قراءة

للاشتراك في خدمة RSS Feed لمتابعة جديدنا اضغط هنا,او للاشتراك في خدمتنا البريدية
 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2013. التيار - All Rights Reserved
Template Created by IBaseSolutions Published by Ibasethemes
Proudly powered by Ibasethemes