» » البورصة المصرية تخسر 11 مليار جنية اليوم

البورصة المصرية تخسر 11 مليار جنية اليوم

Written By Unknown on الاثنين | 8.7.13


هبطت مؤشرات البورصة المصرية بنحو كبير خلال جلسة تداول الإثنين، على خلفية تصاعد أحداث الحرس الجمهوري، وسط مبيعات مكثفة من المستثمرين العرب والأجانب مقابل مشتريات المصريين، التي لم تفلح في وقف نزيف الأسهم المصرية لتفقد نحو 11 مليار جنيه.
وهبط المؤشر الرئيسي للبورصة EGX30»» بنسبة 3.55% ليسجل 5123 نقطة، فيما تفاقمت خسائر مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة EGX70»» بنحو كبير، مسجلا خسائر بلغت نسبتها 5.32%، ليغلق عند 402.1 نقطة، وتراجع أيضا المؤشر الأوسع نطاقا EGX100»» بنسبة 4% ليغلق عند 700.49 نقطة، وبلغت قيمة التداول على الأسهم 414.5 مليون جنيه من خلال 24 ألف صفقة.
أرجع أحمد شحاتة، رئيس قسم البحوث بإحدى شركات الوساطة في الأوراق المالية، السبب في تراجع السوق بنحو كبير إلى مبيعات العرب والأجانب، التي تركزت على الأسهم القيادية، وهو ما دفع المؤشر الرئيسي نحو التراجع العنيف منذ بداية جلسة التداول، جراء احتدام أحداث العنف بين القوات المسلحة ومؤيدي الرئيس المعزول محمد مرسي، التي أسفرت عن سقوط 42 قتيلا وآلاف المصابين.
وأضاف أن صعود مؤشرات البورصة منذ جلسة تداول 30 يونيو الماضي يعكس ظهورا واضحا للقوى الشرائية من مختلف فئات المستثمرين، نظرا لعدم وجود أحداث عنف في الشارع المصري، إلا أن التحول نحو إراقة الدماء أثار مخاوف المستثمرين مجددا للخروج العشوائي من السوق، لافتا إلى أن الأجانب قاموا بالشراء عند مستويات سعرية منخفضة مقارنة بالأسعار الحالية، وإقبالهم على البيع عند المستويات الحالية يحقق لهم معدل ربحية كبيرا، بالرغم من الهبوط العنيف لمؤشرات البورصة.
من جانبه توقع محمد فتح الله، خبير أسواق المال، استمرار تراجع البورصة خلال تعاملات الثلاثاء، نظرا لعدم السيطرة على أحداث العنف واحتقان مختلف الأطراف السياسية، بعد محاولة اقتحام مقر الحرس الجمهوري من جانب أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي.
وأشار إلى أن عدم السيطرة على تصعيد الإخوان، واللجوء إلي تدخل أطراف خارجية، سيكبد البورصة المزيد من الخسائر، مشيرا إلى أن الأمر سينعكس على الاقتصاد المصري بصفة عامة، وليس على سوق المال فحسب، موضحا أن تلك الأحداث ستطيح بمحاولات رجال الأعمال لدعم مصر.
وطالب «فتح الله» بضرورة الانتهاء من اختيار رئيس مجلس الوزراء، والبدء في التشكيل الوزاري للانتهاء سريعا من فترة التخبط السياسي، التي يشهدها الشارع المصري.
من جهة أخرى قررت إدارة البورصة المصرية تخفيض فترة التداول بنحو ساعة خلال شهر رمضان على أن تبدأ جلسة التداول من الساعة 10:30 صباحا وحتى الساعة 1:30 ظهرا، على أن يكون تداول بورصة المشروعات الصغيرة والمتوسطة من الساعة 10:30 صباحاً وحتى الساعة 11:30 صباحا، ويتم التداول لسوق خارج المقصورة يومي الإثنين والأربعاء فقط من كل أسبوع، من الساعة 12:30 بعد الظهر وحتى الساعة 1:00 بعد الظهر، وتكون مواعيد سوق الصفقات من الساعة 9:30 صباحاً وحتى الساعة 1:30 بعد الظهر.
شارك الموضوع :

إرسال تعليق

اضف الى اضافتى Top Social Bookmarking Websites

كلوديا نزلت الاتحادية هيدي كلوم عارية بكاميرا والدتها صديق جيا شجعها علي الانتحار ! ميس حمدان في انتظار ابن الحلال سلمي تتعامل مع الشيخوخة بهدوء

الأكثر قراءة

للاشتراك في خدمة RSS Feed لمتابعة جديدنا اضغط هنا,او للاشتراك في خدمتنا البريدية
 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2013. التيار - All Rights Reserved
Template Created by IBaseSolutions Published by Ibasethemes
Proudly powered by Ibasethemes