» » الخالدية في قبضة الجيش السوري

الخالدية في قبضة الجيش السوري

Written By Unknown on الاثنين | 29.7.13


سيطرت القوات النظامية السورية الاثنين على كامل حي الخالدية المحوري في حمص، وذلك بعد شهر من بدئها حملة للسيطرة على معاقل مقاتلي المعارضة بعد اسابيع من القتال في ثالث كبرى مدن البلاد، بحسب ما افاد التلفزيون الرسمي السوري.
وقال التلفزيون في شريط اخباري عاجل ان "قوات جيشنا العربي السوري تعيد الامن والاستقرار الى حي الخالدية في مدينة حمص بالكامل".
وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن الاشتباكات مستمرة في حي الخالدية يوم الاثنين. لكنه قال إن قوات الأسد استعادت أغلب الحي وأحكمت حصارها على المناطق المحدودة التي ما زالت متبقية تحت سيطرة المعارضة في وسط المدينة.
وكان المرصد افاد صباح الاثنين ان الحي يشهد اعنف الاشتباكات منذ بدء الحملة العسكرية للسيطرة عليه قبل شهر.
وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن في اتصال هاتفي من بيروت "تدور اشتباكات هي الاعنف في حي الخالدية منذ بدء الحملة العسكرية على الاحياء المحاصرة، بين القوات النظامية وقوات الدفاع الوطني مدعومة بعناصر من حزب الله اللبناني من جهة، والكتائب المقاتلة من جهة اخرى".
ويعد الخالدية أحد الاحياء الرمزية للمقاتلين المعارضين للنظام السوري. وتعني السيطرة عليه عزل الاحياء التي يسيطر عليها المعارضون والمحاصرة منذ اكثر من عام، ما يمهد لسيطرة النظام على كامل مدينة حمص.
والاثنين، قال المرصد ان الطيران الحربي السوري نفذ غارتين على حي باب هود الواقع الى الجنوب من الخالدية.
وتأتي المكاسب التي حققها الجيش بعد شهر من بدئه هجوما في حمص في إطار حملة لتكوين محور يربط بين دمشق ومناطق ساحلية على البحر المتوسط.
ويأتي التقدم في الخالدية بعد نحو شهرين من سيطرة النظام وحزب الله على منطقة القصير الاستراتيجية في ريف حمص، والتي بقيت تحت سيطرة المعارضين لاكثر من عام.
ولقي 100 ألف شخص حتفهم في الصراع الدائر في سوريا منذ عامين والذي بدأ في صورة احتجاجات سلمية ضد حكم الأسد في مارس/اذار 2011.
وفر نحو مليوني لاجئ من الحرب التي أصبحت تأخذ منحى طائفيا بشكل متزايد بين السنة من جهة والعلويين والشيعة من جهة أخرى.
شارك الموضوع :

إرسال تعليق

اضف الى اضافتى Top Social Bookmarking Websites

كلوديا نزلت الاتحادية هيدي كلوم عارية بكاميرا والدتها صديق جيا شجعها علي الانتحار ! ميس حمدان في انتظار ابن الحلال سلمي تتعامل مع الشيخوخة بهدوء

الأكثر قراءة

للاشتراك في خدمة RSS Feed لمتابعة جديدنا اضغط هنا,او للاشتراك في خدمتنا البريدية
 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2013. التيار - All Rights Reserved
Template Created by IBaseSolutions Published by Ibasethemes
Proudly powered by Ibasethemes