» » فتوي بتأجيل جهاد النكاح في رابعة العدوية

فتوي بتأجيل جهاد النكاح في رابعة العدوية

Written By Unknown on الجمعة | 12.7.13


فجرت صفحة على موقع فايسبوك عاصفة من الجدل والسخرية بين المصريين، بسبب سؤال حول جواز جهاد النكاح في ميدان رابعة العدوية، حيث يعتصم الآلاف من مؤيدي الرئيس المعزول محمد مرسي. وجاء في تدوينة بصفحة الأخوات المنقبات ضد التبرج والعلمانية: "وصلنا سؤال من إحدى الأخوات فى الصفحة: هل يجوز جهاد النكاح الآن فى ميدان رابعة العدوية‬ وسائر ميادين ‏مصر‬ التى يتواجد فيها المؤيدون‬ بعد بيان ‏الجيش‬ ‏العلماني‬ واعتصام المجاهدين وتأهبهم لما سيحدث خلال ساعات؟".
وحملت إجابة "أدمن" الصفحة تصريحًا ضمنيًا بإباحة جهاد النكاح للمعتصمين في ميدان رابعة العدوية، وسائر الميادين التي يعتصم أو يتظاهر فيها أنصار مرسي. وورد في الإجابة: "الجواب للأخت الكريمة ولجميع الاخوات: ليس الآن". وأضاف: "دعونا ننتظر أولًا ما سوف يحدث، وثبت الله المجاهدين‬ وقوى من عزمهم...  آمين".
 لم يكن ذلك السؤال الوحيد المثير للجدل في تلك الصفحة، لكنها نشرت سؤالًا آخر حول جواز امتناع الزوجة عن معاشرة زوجها جنسيًا إذا كان من معارضي مرسي. وورد في التدوينة: "وصلنا سؤال من إحدى الأخوات، تسأل فيه إن كان يجوز لها الامتناع عن زوجها العاصي لله، فهو تارك للصلاة ويشرب الخمر ويشارك فى التظاهرات ضد المشروع الاسلامي، وكان من ضمن المحاصرين لمسجد الجمعية الشرعية بالمنصورة، "وأنا اتأذى من كل ذلك بسبب معصيته والرائحة الناتجة عن السكر وكذلك عن الاشتباكات و القنابل، ولم أعد أطيقه فهل يجوز لي الامتناع عنه أم سأكون ناشزة؟"
وأباح لها "أدمن" الصفحة الإمتناع عن معاشرة زوجها جنسيًا لأنه من معارضي مرسي. وقال في الإجابة: "الجواب: نعم طالما تتأذين من ذلك، فذلك جائز يا اختاه". وأضاف: "جاء في فتاوى ابن حجر الهيتمي: وَسُئِلَ عَمَّا إذَا امْتَنَعَتْ الزَّوْجَةُ من تَمْكِينِ الزَّوْجِ لِتَشَعُّثِهِ وَكَثْرَةِ أَوْسَاخِهِ هل تَكُونُ نَاشِزَةً؟ فَأَجَابَ بِقَوْلِهِ: لَا تَكُونُ نَاشِزَة بِذَلِكَ، وَمِثْلُهُ كُلُّ ما تُجْبَرُ الْمَرْأَةُ على إزَالَتِهِ أَخْذًا مِمَّا في الْبَيَانِ عن النَّصِّ أن كُلَّ ما يَتَأَذَّى بِهِ الْإِنْسَانُ يَجِبُ على الزَّوْجِ إزَالَتُهُ. وهذه من الفتاوى الفقهية الكبرى".
 تعرضت الصفحة ومسؤولو إدارتها لعاصفة من السخرية والإنتقاد. وكتب النشطاء العديد من التدوينات المشتعلة بالغضب، فيما كتب آخرون تدوينات تشكك في الصفحة وترجح أن يكون الهدف منها تشويه الإخوان. ومن تلك التعليقات: "لو في جهاد نكاح إحنا مستعدين نسيب التحرير ونيجى رابعة.. الله يخرب بيت الحشيش"، "لو في جهاد النكاح أنا اول واحد هروح أجاهد مع المنقبات ههه..ه والله حرام الواحد صايم ومش عاوز يفطر"، "جتكو ستين نيلة، دانتو لازم لكم مستشفى أمراض عقلية"، "جهاد المناكحة في ساحة رابعة العدوية! تكبيرررر"، "كيف يفكرون؟"، "الله يخرب بيوتكم.. انتو هتجيبو العار للبلد والمرض للناس.. روحوا افتحو بيوت دعارة أحسن". ومن ضمن التعليقات أيضًا: "يا جماعة اخطر ما فى هذا البوست مش تحليل جهاد النكاح، لأن الدنيا كلها عارفه هوسهم الجنسي لدرجة أن يحللوا ما حرم الله!! لكن الخطير هو العباره دى: "تأهبهم لما سوف يحدث خلال ساعات!!" يعنى الرجالة والستات كانوا مبيتين النية للهجوم على الجيش فى يوم 3/7، وده اعتراف صريح منهم بالاعتداء مع سبق الاصرار والترصد"، "أول ماقريت البوست قلت طبعًا وأكيد حد عامل صفحة مش حقيقية وكاتب بوست استفزازي لشحن الناس ضد مؤيدي مرسي، بس بعد جولة سريعة في الصفحة اكتشفت انها بجد وبحق وحقيقي"، "نكاح إيه بس يا ولاد الجربانه ده انتو الناس اشتكت من ريحتكوا"، "صباح الفضايح والجهاد". وأتهم البعض هؤلاء بتشويه الإسلام، وكتب أحدهم: "الناس اللي زي دي شوهت صورة الاسلام... حسبي الله ونعم الوكيل... على فكره مش كل منتقبة رأيها كده... ربنا يرحمنا من العالم الزبالة"، "مصر خربت، جهاد نكاح للمجاهدين في ميدان رابعة العدوية!! أهم شي أنه صاروا مجاهدين!"، "ليس الآن يا اختاه اتقلي تاخدي نضييف! الله يحرقكم بغاز وسخ".
شكك البعض في هوية الصفحة، وأنها قد تكون مدسوسة بهدف تشويه الإخوان، ومن تلك التعليقات: "صدق أو لا تصدق.. أنا شخصيًا لا أصدق هذا الجنون المنشور على صفحة مؤيدة للرئيس"، "هي دي صفحة بجد ولا اشتغالة وتريقه ع الاخوان؟"، وكتب آخر: "سبحان الله نفس الاشاعة اللى طلعها جيش وإعلام بشار على مجاهدين الجيش الحر". ورغم الإنتقادات والسخرية، ردت الصفحة بإعلان الإصرار على الفتوى. وقال "الأدمن": "بعد أن انهالت علينا رسائل الاستفزاز والسباب من البعض والتأييد من البعض الآخر لأحدى منشورات الصفحة والتى نشرناها يوم 2 يوليو قبل الانقلاب على الدكتور مرسي بخصوص سؤال احدى الاخوات عن ‏جهاد النكاح فى ميدان رابعة العدوية و سائر ميادين مصر، وبعد أن شعرنا بالخطر يقترب، نريد أن ننوه بأنه يجب على الجميع الجهاد‬ ضد هذا الظلم"، مشيرًا إلى أن المرأة لا تستطيع أن تقاتل ـ وإن وجد الكثير من الأخوات لديهن القدرة على القتال ولكن ليس أكثرية ـ لذلك يجب علي النساء المساعدة والجهاد، ولا يشترط أن يكون قتالًا في جهاد المرأة، ولكن توفير احتياجات المسلمين وإعانتهم. ونريد أن ننوه بأن صفحتنا ليس لها علاقة رسمية بمنظمى اعتصام ‏رابعة العدوية‬ ولكن تمثلنا فقط و نطمئن الجميع أن لا شىء يحدث أبدا إلا بضوابط شرعية ولا يوجد تفاصيل يمكن أن نقولها هنا أكثر من ذلك"






نقــلاً عن ايـلاف
شارك الموضوع :

إرسال تعليق

اضف الى اضافتى Top Social Bookmarking Websites

كلوديا نزلت الاتحادية هيدي كلوم عارية بكاميرا والدتها صديق جيا شجعها علي الانتحار ! ميس حمدان في انتظار ابن الحلال سلمي تتعامل مع الشيخوخة بهدوء

الأكثر قراءة

للاشتراك في خدمة RSS Feed لمتابعة جديدنا اضغط هنا,او للاشتراك في خدمتنا البريدية
 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2013. التيار - All Rights Reserved
Template Created by IBaseSolutions Published by Ibasethemes
Proudly powered by Ibasethemes