» » ثلثي المصريين رأضون عن طريقة فض اعتصامات رابعة والنهضة

ثلثي المصريين رأضون عن طريقة فض اعتصامات رابعة والنهضة

Written By Unknown on الخميس | 22.8.13


قال الدكتور ماجد عثمان مدير المركز المصرى لبحوث الرأى العام "بصيرة" أن نتائج الاستطلاع الذى أجراه المركز حول فض اعتصامى رابعة والنهضة قد أظهرت أن 17% من المصريين يرون أن الاعتصامين كانا سلميين بينما 67% يرون أنهما لم يكونا سلميين و16% أجابوا بأنهم لا يعرفون.
وأضاف عثمان أن حالة الرضا عن الطريقة التى تم فض الاعتصامين بها أظهرت أن 67% من المبحوثين أعلنوا عن رضائهم عن طريقة الفض بينما جاءت نسبة 24% لتعلن عن عدم رضائها وان نسبة 9% أجابوا بأنهم لا يستطيعون الحكم على طريقة الفض.
كما أظهر الاستطلاع أن 23% فقط من المصريين يرون أنه قد تم استخدام القوة فى فض الاعتصامين بشكل مبالغ فيه بينما 65% يرون أنه لم يتم استخدام القوة بشكل مبالغ فيه، و12% أجابوا بأنهم لا يستطيعون الحكم.
ولفت مدير بصيرة إلى نتائج الاستطلاع أشارت إلى أن ربع المصريين فقط رءوا انه كان من الأفضل إعطاء فرصة أطول للتفاوض بينما 70% يرون أن مدة التفاوض كانت كافية ولم يفضلوا إعطاء فرصة أطول للتفاوض، و6% فقط أجابوا بأنهم لا يعرفون.
وفى الوقت نفسه يرى 56% من المصريين أن عدد الضحايا الذى خلفه فض الاعتصامين كبير و34% لا يعتقدون أنه عدد كبير و11% أجابوا بأنهم لا يستطيعون الحكم على العدد. ويرى 62% أن ارتفاع عدد الضحايا سببه الأساسى هو المعتصمون و13% فقط يرون أن السبب هو الشرطة بينما 25% أجابوا بأنهم غير متأكدين.
وأوضح عثمان لـ"اليوم السابع" انه بسؤال المستجيبين عن ردود أفعال الدول الأجنبية المعارضة لفض الاعتصام يرى 78% من المصريين أن هذه الدول ليست على صواب فى ردود أفعالها ولا يحق لها اتخاذ هذه المواقف بينما 8% فقط يرون أنها على حق فى ردود أفعالها و15% أجابوا بأنهم لا يعرفون. ويرى 39% من المصريين أن طريقة تعامل الحكومة المصرية مع ردود الفعل الدولية جيدة و32% يرون أنها متوسطة بينما 10% فقط يرون أنها سيئة و19% أجابوا بأنهم لا يستطيعون الحكم.
الجدير بالذكر أن مركز بصيرة قد فضل عدم إجراء الاستطلاع فور فض الاعتصامين حتى يكون الجمهور ملماً بكل الملابسات المحيطة بفض الاعتصامات وقادر على تقييمها بشكل أكثر موضوعية. إلا أن المركز لا يستبعد تأثير استمرار حالة العنف التى أعقبت فض الاعتصامات - بما فى ذلك مقتل جنود الأمن المركزى ومقتل المقبوض عليهم فى سجن أبى زعبل – على استجابات المواطنين.
وقد بدأت الشرطة المصرية فجر يوم 14 أغسطس الجارى فض اعتصامى رابعة العدوية وميدان النهضة وهما الاعتصامان اللذان قام بهما مؤيدو الرئيس السابق محمد مرسي
.وعن المنهجية التى تم استخدامها والاستفادة منها فى إجراء هذا الاستطلاع قال عثمان أنه تم باستخدام الهاتف المنزلى والهاتف المحمول على عينة احتمالية حجمها 1395مواطناً فى الفئة العمرية 18 سنة فأكثر غطت كل محافظات الجمهورية، وقد تمت كل المقابلات فى الفترة من 19 إلى 21 أغسطس 2013. وبلغت نسبة الاستجابة حوالى 73%، ويقل هامش الخطأ فى النتائج عن 3%.
شارك الموضوع :

إرسال تعليق

اضف الى اضافتى Top Social Bookmarking Websites

كلوديا نزلت الاتحادية هيدي كلوم عارية بكاميرا والدتها صديق جيا شجعها علي الانتحار ! ميس حمدان في انتظار ابن الحلال سلمي تتعامل مع الشيخوخة بهدوء

الأكثر قراءة

للاشتراك في خدمة RSS Feed لمتابعة جديدنا اضغط هنا,او للاشتراك في خدمتنا البريدية
 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2013. التيار - All Rights Reserved
Template Created by IBaseSolutions Published by Ibasethemes
Proudly powered by Ibasethemes