» » صباحي : 30يونيو ثورة والشعب مصدر الشرعية

صباحي : 30يونيو ثورة والشعب مصدر الشرعية

Written By Unknown on الجمعة | 19.7.13


أكد حمدين صباحى، مؤسس التيار الشعبى المصرى، القيادى بجبهة الإنقاذ الوطنى، ردا على سؤال عما حدث فى 30 يونيو وما إذا كان انقلابا أو ثورة شعبية، أن ماحدث فى مصر ثورة شعبية بامتياز "فالشعب الذى يعطى الشرعية وهو الذى يسحبها".
وأشار مؤسس التيار الشعبى، فى حوار لقناة "فرنس 24"، أذاعته اليوم الجمعة، إلى أن ما حدث فى 1952 كان انقلابا عسكريا انحاز فيه الشعب لحركة الضباط الأحرار، فصار الانقلاب ثورة، أما فى 30 يونيو فلقد قام الشعب بالثورة وانحازت إليه القوات المسلحة، والمؤسسة العسكرية لم تتدخل إلا تحت إلحاح من الشعب المصرى، كما حدث فى ثورة 25 يناير، وهو ما حدث فى 30 يونيو أيضا، حيث خرج الشعب لسحب الثقة من النظام واسقاطه فانحاز له الجيش، مشددا على أن الذى يرى أن 30 يونيو انقلاب عسكرى فعليه أن يصف ماحدث فى 25 يناير بأنه انقلاب عسكرى أيضاً.
وعن المصالحة الوطنية، قال القيادى بجبهة الإنقاذ الوطنى، "أريد مصالحة وطنية حقيقية لكل أطياف الشعب بما فيها حزب الحرية والعدالة وجماعة الإخوان، نريدها مصالحة تقوم على العدل وبشروط المحاسبة، نريد أن نحاسب كل من ارتكبوا جرائم الدم ومن نهبوا المال العام، أما الباقون نحترم حقهم ونتعايش معهم"، مضيفاً "الذين حرضوا على العنف علنا وأراقوا دماء المصريين، لابد أن يحاكموا محاكمات عادلة وفقا للقانون".
شدد صباحى، على رفضه لأى إجراءات استثنائية أو أوامر اعتقال واستطرد "لن نستخدم اجراء استثنائيا ولن يتعرض أحد لأى ملاحقات أمنية"، فيما طالب صباحى جماعة الإخوان بالاعتراف بإرادة الشعب والخضوع لها وأن تقر بحقه فى سحب الشرعية التى أعطاها لمرسى، وأن تخرج من حالة الإنكار مع الاحتفاظ بحق عناصرها فى الاعتصام والتعبير عن رأيهم.
أوضح صباحى، أن الوضع الآن يعكس لنا أن الجماعة فى مواجهة الشعب، والشعب يرفض حكم الجماعة، واليوم بعد أن امتلك الشعب أدوات الدولة فالمعركة محسومة، أما الذين يتحدثون عن عودة مرسى، فيرى أن لهم مطامع فى السلطة ويدافعون عنها على حساب الشعب وباستخدام الدين، قائلاً: "ما حدث فى مصر تحول تاريخى، لأنه يعيد تأكيد أن هذا الشعب مُصر على الدفاع عن ثقافته التى صنعها عبر 14 قرنا، وهذا الشعب أثبت بالتجربة أن أدعياء الدين لا تأثير لهم عليه"، لافتاً إلى أنه "لا مستقبل الآن لما يسمى بجماعات الإسلام السياسى، فالمستقبل الآن للأنظمة الديمقراطية التى تحترم قيم الدين والحرية".
وعن التصريحات المتضاربة التى تصدر عن الإدارة الأمريكية، قال صباحى "الإدارة الامريكية ستخضع للحقائق، والشعب المصرى هو الذى يفرض الآن قواعد اللعبة وليست الإدارة الأمريكية"، على الجانب الآخر أكد على دعمه للحكومة الحالية دعما مشروطا، وهو أن تلبى احتياجات المواطنون، وأن تعمل من أجل الأمن والعدالة الاجتماعية وتحقيق الديمقراطية.
أما عن الانتخابات الرئاسية القادمة وسؤال عن اعتزامه الترشح من عدمه، قال صباحى "نعتزم أن يكون هناك مرشح واحد فقط يعبر عن الثورة سواء أنا أو أى شخص تتوافق عليه القوى الوطنية والثورية، وأنا جندى فى هذه الثورة بموجتيها، وإذا رأى الشعب أن لى دور يمكن أن يحقق أهداف الثورة ويثبتها فى السلطة سيشرفنى أن اؤدى هذا الدور فى أى موقع، لا أريد أى موقع إلا إذا تم التوافق من الجميع على أننى سأكون مفيدا فيه".
شارك الموضوع :

إرسال تعليق

اضف الى اضافتى Top Social Bookmarking Websites

كلوديا نزلت الاتحادية هيدي كلوم عارية بكاميرا والدتها صديق جيا شجعها علي الانتحار ! ميس حمدان في انتظار ابن الحلال سلمي تتعامل مع الشيخوخة بهدوء

الأكثر قراءة

للاشتراك في خدمة RSS Feed لمتابعة جديدنا اضغط هنا,او للاشتراك في خدمتنا البريدية
 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2013. التيار - All Rights Reserved
Template Created by IBaseSolutions Published by Ibasethemes
Proudly powered by Ibasethemes