» » البورصة المصرية تسجل أكبر مكاسب يومية في تاريخها

البورصة المصرية تسجل أكبر مكاسب يومية في تاريخها

Written By Unknown on الخميس | 4.7.13


سجلت البورصة المصرية أكبر مكاسب يومية في تاريخها، مع إغلاق تعاملات الخميس، نهاية تداولات الأسبوع، مدعومة بالتفاؤل الكبير بين أوساط المستثمرين بعد عزل الدكتور محمد مرسي، وإبعاد نظام الإخوان عن الحكم.
وربح رأسمال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة المصرية نحو 22.7 مليار جنيه، ليبلغ مستوى 355.4 مليار جنيه، وهو أعلى مستوى له منذ شهر، وسط تداولات بلغت نحو 459.7 مليون جنيه.
وقفزالمؤشر الرئيسي للبورصة المصرية «EGX30» بنسبة 7.3%، ليبلغ مستوى 5334 نقطة، خامس أعلى ارتفاع لمؤشر البورصة منذ تدشينه.
وربح مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة «EGX70» ما نسبته 9.39% ليبلغ مستوى 422 نقطة.
وشملت الارتفاعات مؤشر «EGX100»، الأوسع نطاقا، الذي أضاف 7.56 إلى قيمته، ليبلغ مستوى 728 نقطة.
وقال وسطاء بالبورصة إن التفاؤل عم بين أوساط المستثمرين، الذين قاموا بطلبات شراء محمومة على جميع الأسهم، دون استثناء ما أدى إلى تحقيق ارتفاعات قياسية لجميع الأسهم ومؤشرات السوق.
من جانبه قال الدكتور معتصم الشهيدي، خبير أسواق المال، إن تعاملات اليوم تعد تاريخية، ولأول مرة نرى طلبات شراء على الأسهم بالملايين دون وجود أي عروض بيع.
وأشار إلى أن أداء البورصة المصرية هو أفضل احتفاء لزوال حكم الإخوان المسلمين، وعودة مصر إلى شعبها، لافتا إلى أن المستثمرين كانوا يبحثون عن أي سهم لهم يحقق النسب القصوى للارتفاع لشرائه.
وذكرت مصادر بالبورصة أن إدارة السوق أوقفت أيضا التداول على أكثر من 115 ورقة مالية لمدة نصف ساعة خلال الجلسة، بعد تسجيلها نسبة ارتفاع 5%.
وقال مصطفى عادل، مدير عام بشركة «إيفا» لتداول الأوراق المالية، إن الصعود القياسي للبورصة المصرية، ليس احتفالا برحيل نظام الإخوان والرئيس المعزول محمد مرسي أكثر منه تفاؤلا بمستقبل مصر في الفترة المقبلة سواء على الصعيد السياسي أو الاقتصادي.
وأوضح «عادل» أن البورصة عانت كثيرا طوال عام من حكم الإخوان في مصر، نتيجة غياب التوافق السياسي، واستمرار الانفلات الأمني، وتأزم الوضع الاقتصادي، والجميع يأملون فى معالجة كل ذلك الآن، بعد نزول الجيش على رغبة الشعب فى إزاحة النظام الحاكم من أجل مستقبل مصر وشعبها.
ولفت «عادل» إلى أن الأسلوب الذي اتبعته القوات المسلحة في عزل الرئيس، والذي جاء بأقل الخسائر كان هو المحفز الأكبر للمستثمرين على الشراء بكثافة، متوقعا استمرار الصعود الحاد للبورصة طوال الأسبوع المقبل، وحتى اتضاح ملامح تشكيل الحكومة ومدى التوافق الوطني عليها.
وقلل «عادل» من تأثير المبيعات المكثفة للمستثمرين العرب والأجانب خلال جلسة الخميس، مفسرا تلك المبيعات بأنها في إطار جني الأرباح، وعلينا ألا ننسى أن العرب والأجانب قاموا بعمليات شراء استباقية، ومكثفة على الأسهم المصرية وقت انهيار الأسعار في النصف الأول من الشهر الماضي، بسبب تزايد التوتر السياسي فى تلك الفترة مع قرب تظاهرات 30 يونيو.
وأشار إلى أن الأجانب والعرب حققوا خلال الأسابيع القليلة الماضية مكاسب لم يحققوها في عام كامل بالبورصة، وتراوحت بين 30% و50%، ما يعني أن البيع يعد أمرا طبيعيا بعكس المصريين، الذين تخلص غالبيتهم من أسهمه، بسبب المخاوف من المستقبل السياسي، وهم يعودون الآن لإعادة تكوين محافظهم المالية.
شارك الموضوع :

إرسال تعليق

اضف الى اضافتى Top Social Bookmarking Websites

كلوديا نزلت الاتحادية هيدي كلوم عارية بكاميرا والدتها صديق جيا شجعها علي الانتحار ! ميس حمدان في انتظار ابن الحلال سلمي تتعامل مع الشيخوخة بهدوء

الأكثر قراءة

للاشتراك في خدمة RSS Feed لمتابعة جديدنا اضغط هنا,او للاشتراك في خدمتنا البريدية
 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2013. التيار - All Rights Reserved
Template Created by IBaseSolutions Published by Ibasethemes
Proudly powered by Ibasethemes