» , » صحيفة: الاخوان خطرا علي مصر وامريكا

صحيفة: الاخوان خطرا علي مصر وامريكا

Written By Unknown on الأربعاء | 31.7.13


رأت مجلة "كومنتارى" الأمريكية أن جماعة "الإخوان" تمثل تهديدًا رئيسيًا لمستقبل مصر والمصالح الأمريكية على حد سواء.
ولفتت المجلة- فى تعليق بثته على موقعها الإلكترونى مساء اليوم الأربعاء- إلى أنه بينما يقضى وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى معظم وقته باحثا عن وسيلة لإحياء عملية السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين، تبدو الإدارة الأمريكية باذلة كافة جهودها لإيجاد أسلوب مناسب للتعامل مع التطورات التى تشهدها مصر حاليا.
وأشارت المجلة إلى أنه بعد عام من دعم حكومة الإخوان فى مصر، استيقظ فريق السياسة الخارجية بإدارة أوباما على قرار عزل مرشح الإخوان من منصبه كرئيس للبلاد.. متهمة هذه الإدارة بالتأخر فى إدراك التهديد الذى تمثله الجماعة على مستقبل البلاد أو المصالح الأمريكية.
ورأت أن عدم تسمية تدخل الجيش المصرى فى الأحداث الأخيرة بالانقلاب، والامتناع عن ممارسة الضغط لإطلاق سراح الرئيس المعزول محمد مرسى، إنما يصب فى مصلحة الإدارة الأمريكية.
ورصدت "كومنتارى" اعتقاد كثير من المحللين بأن هذا هو الوقت الذى يتعين فيه على واشنطن استخدام نفوذها للضغط على القاهرة لاحترام حقوق شعبها الإنسانية، وإتاحة الفرصة لمعارضة معتدلة على نحو يمكن معه على نحو تدريجى إرساء قواعد الديمقراطية بعد فترة انتقالية.
ورأت المجلة الأمريكية أن دعم واشنطن على مدى عقود لأنظمة استبدادية على غرار نظام حسنى مبارك فى مصر باسم الحفاظ على الاستقرار، كان بمثابة خطأ استراتيجى، قائلة إن دعم الديمقراطية ليس مجرد تعبير مثالى، وإنما هو استثمار يؤتى ثماره على المدى البعيد.
ونوهت المجلة عن أن ما تمخضت عنه ثورة عام 2011 فى مصر، ضمن ما عرف باسم الربيع العربى، لم يكن أبدا فى الحسبان، وقالت إن معضلة الإدارة الأمريكية إزاء مصر اليوم، ليست ما إذا كانت ستتعاطى مع حكومة عسكرية، ولكن السؤال هو "هل ستفعل الإدارة ما بوسعها لدعم جهود هؤلاء القادة الجدد لضمان عدم عودة الإخوان إلى الحكم محاولين إعادة تشكيل مصر طبقا للصورة التى فى أذهانهم؟"
وقالت إنه على الرغم من أن دعم الديمقراطية إحدى الصفات الأصيلة للسياسة الخارجية الأمريكية، إلا أنه يتعين على واشنطن أن تدرك أن التهديد الرئيسى لكل من المستقبل المصرى والمصالح الأمريكية، على السواء، يتمثل فى جماعة الإخوان، وليس فى خصومها من العسكريين.
ورأت "كومنتارى" أن أى جهد أو ضغط أمريكى يؤدى فى النهاية إلى السماح لجماعة الإخوان بالعودة إلى السلطة، ولو عبر وسائل سلمية يعتبر بمثابة خطأ استراتيجى على غرار العام الماضى الذى قضته الإدارة الأمريكية فى دعم حكومة مرسى.
وقالت المجلة الأمريكية إن تيار الإسلاميين، مثله مثل كافة الحركات الشمولية، يستخدم الديمقراطية كأداة لإحراز السلطة رغم أنه لم يؤمن بها مطلقا، ولا هو يلتزم بها حال اعتلائه سدة الحكم، ولفتت إلى أن هذه النقطة طالما تم توضيحها من قبل مرات عديدة على مدار القرن العشرين، ولكنها بعد عزل مرسى مطلع الشهر الجارى على هذا النحو الذى قضى على كافة تطلعاته نحو التمكين والهيمنة، باتت أكثر وضوحا فى مصر.
ورأت أن هذا التدخل من قبل الجيش لعزل مرسى، كان بمثابة الفرصة الأخيرة أمام القوى العلمانية والليبرالية فى مصر لوقف المد الإخوانى قبل فوات الأوان.
وقالت إن جماعة الإخوان لو كانوا تمكنوا أكثر من السلطة، لاستحالت فكرة إمكانية خروجهم منها عبر وسائل سلمية.
وأضافت أن الجيش هو الطريق الوحيد لخلق مساحة ديمقراطية، حتى ولو كانت ضيقة لضمان استبعاد الجماعة نهائيا من مراكز القوة.
وعليه رأت "كومنتارى" أنه بدلا من حث الجيش على إتاحة مخرج سياسى للإخوان، يتعين على واشنطن دعم الجهود الرامية إلى القضاء على خطر صعود جماعة إخوانية جديدة إلى السلطة.
شارك الموضوع :

+ التعليقات + 1 التعليقات

4:31 م

/t51.2885-15 ‫يحيى فارس احد له نفس الاسم غبي لايعرف حفظ القران هو المهدي المنتظر وليس الأوراق كل كتاب فيه اخطاء

إرسال تعليق

اضف الى اضافتى Top Social Bookmarking Websites

كلوديا نزلت الاتحادية هيدي كلوم عارية بكاميرا والدتها صديق جيا شجعها علي الانتحار ! ميس حمدان في انتظار ابن الحلال سلمي تتعامل مع الشيخوخة بهدوء

الأكثر قراءة

للاشتراك في خدمة RSS Feed لمتابعة جديدنا اضغط هنا,او للاشتراك في خدمتنا البريدية
 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2013. التيار - All Rights Reserved
Template Created by IBaseSolutions Published by Ibasethemes
Proudly powered by Ibasethemes