» , » لماذا تخوض جماعة الإخوان معركة خاسرة؟

لماذا تخوض جماعة الإخوان معركة خاسرة؟

Written By Unknown on الاثنين | 15.7.13


أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي، المعتصمون بميدان رابعة العدوية، يعتزمون التوجه في مسيرات، اليوم، إلى مقر الحرس الجمهوري في شارع الطيران وقصر الاتحادية في مصر الجديدة، للمطالبة بعودة مرسي . مسيرات الإخوان المسلمين المقرر أن تخرج من أمام مسجد رابعة العدوية إلى مناطق مختلفة، تعني أن الجماعة اختارت التصعيد، إذ إنها لا تضمن لجوء بعض عناصرها أو عناصر “طرف ثالث” إلى العنف لتغذية الفتنة، كما أن قادة الجماعة يعلمون أن الجيش لن يسمح بمهاجمة مؤسسات الدولة، فهل تسعى الجماعة لتوظيف مزيد من الدماء في معركتها اليائسة؟
ما الذي يدفع الجماعة لمواصلة التظاهر رغم أنهم يعلمون أن الجيش المصري لا يمكن أن يتراجع عن قراره بعزل الرئيس السابق محمد مرسي، أو عن خريطة الطريق التي أعلنها مع مؤسستي الأزهر والكنيسة وقوى سياسية أخرى؟ سؤال يحيّر الكثير من المراقبين، لا سيما أن الحديث يتعلّق بحركة عريقة وليست حديثة النشأة، ومن المفروض أنها تدرك جيداً موازين القوى في البلاد، وأن مواجهة غالبية الشعب المصري والجيش معاً، سلوك يشبه الانتحار .
مصدر قريب من “الإخوان”، كشف لموقع صحيفة “المصري اليوم” عن وجود مفاوضات تجري بين الجيش وقيادات الجماعة لحل الأزمة، وأن الجيش عرض على الجماعة المشاركة في الحكومة، والهيئة الاستشارية للرئيس والإفراج عن كل قيادات الجماعة والتيار الإسلامي، مقابل إخلاء الميادين، لكن الجماعة رفضت وتمسّكت بعودة مرسي إلى منصبه .
إذاً الجماعة مصرة على عودة مرسي، رغم أن الحد الأقصى للمكاسب الممكن تحقيقها حسب المصدر، هو أن يعلن وزير الدفاع الفريق أول عبدالفتاح السيسي، الدعوة لاستفتاء الشعب على بقاء مرسي، أو إجراء انتخابات رئاسية مبكرة . المصدر القريب من الجماعة قال إنها على دراية تامة بأن الجيش لا يمكن أن يتراجع عن قراراته، لكن مع وجود ضغط شعبي مستمر يمكن للجماعة أن تحفظ وجودها سياسياً في أقرب انتخابات، وتمنع توجيه الاتهامات لأعضائها وسجنهم، إضافة إلى وجود “بصيص من الأمل في الدعوة لإجراء استفتاء على بقاء مرسي” .
وبحسب المصدر فإن الجماعة وضعت خطة للتحرك في مواجهة الجيش تتضمن محورين: الأول شعبي من خلال الضغط في الميادين خلال ال18 يوماً الأولى من شهر رمضان من دون اللجوء إلى العنف أو استفزاز الأمن، والمحور الثاني تفاوضي مع قادة الجيش .
وقال د .كارم رضوان، عضو الهيئة العليا لحزب الحرية والعدالة التابع للجماعة: “لن نستجيب لعروض الجيش بالمشاركة في الحكومة أو الهيئة الاستشارية للرئيس غير الشرعي، الذي جاء عبر انقلاب عسكري أزاح الرئيس الذي جاء عبر صناديق الاقتراع . . مطلبنا واضح ولن نتراجع عنه، وهو عودة مرسي إلى رئاسة الجمهورية، وعودة الدستور الذي أقره ملايين المصريين، ولن نتراجع عن الضغط الشعبي في كل الميادين، ولدينا أساليب تصعيدية سيتم اتباعها خلال الفترة المقبلة” .

ليس لإعلان عضو مكتب إرشاد الجماعة سعد عمارة، أن كل المعتصمين في ميدان رابعة العدوية يريدون “الموت في سبيل الله”، سوى التحريض على العنف، ومرة أخرى، مع علمه وقادة الجماعة أن هذه الوسائل لا تدفع الجيش للتراجع عن قراراته، أولاً لأنها تعبّر عن إرادة غالبية الشعب، وثانياً لأن الجيش حريص على هيبته .

الخليج الامارتية




شارك الموضوع :

إرسال تعليق

اضف الى اضافتى Top Social Bookmarking Websites

كلوديا نزلت الاتحادية هيدي كلوم عارية بكاميرا والدتها صديق جيا شجعها علي الانتحار ! ميس حمدان في انتظار ابن الحلال سلمي تتعامل مع الشيخوخة بهدوء

الأكثر قراءة

للاشتراك في خدمة RSS Feed لمتابعة جديدنا اضغط هنا,او للاشتراك في خدمتنا البريدية
 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2013. التيار - All Rights Reserved
Template Created by IBaseSolutions Published by Ibasethemes
Proudly powered by Ibasethemes