» , » مجلة فرنسية : انتهازية "النور" تهدد مستقبل مصر

مجلة فرنسية : انتهازية "النور" تهدد مستقبل مصر

Written By Unknown on الجمعة | 12.7.13


ذكرت مجلة "لو نوفيل أوبسرفاتور" الفرنسية أن حزب النور فاجأ الجميع عند "الدخول من الباب الأمامي إلى الساحة السياسية من الفترة الانتقالية الجديدة التي تبدأ في مصر، مضيفة أن رهان السلفيين الحالى محفوف بالمخاطر ".
و ركزت المجلة، فى مقال نشرته اليوم الجمعة، على الموقف الحالى للتيار السلفى فى مصر بعد عزل الرئيس محمد مرسى وتحالف حزب النور مع السلطات الجديدة فى البلاد، فضلا عن الدور الذى يقوم به كوسيط .
وأشارت "لو نوفيل أوبسرفاتور" إلى انه وعلى الرغم من أن، النور، لم يشارك في المظاهرات الحاشدة التى شهدتها مصر في 30 يونيو الماضى، والتي أدت إلى عزل محمد مرسي، إلا أن حزب النور أيد تدخل الجيش، وتنفيذ خارطة الطريق حتى تمكن من المشاركة فى مفاوضات لتشكيل حكومة انتقالية..مذكرة أن السلفيين مارسوا الضغوط على وجه الخصوص لاستبعاد تعيين الدكتور محمد البرادعي والاشتراكي زياد بهاء الدين فى منصب رئيس الوزراء، قبل أن يعلق الحزب السلفى مشاركته فى المفاوضات بعد أحداث الحرس الجمهورى .
وتابعت "ومع ذلك، لم يقل النور كلمته الأخيرة، ويعتزم اكتساب وزنا في الطيف السياسي، خصوصا مع استمرار المفاوضات بشأن تشكيل الحكومة"..مضيفة أنه وأمام المناخ غير المستقر ، فإن الحزب السلفي لا يزال يتوخى الحذر، حيث قال أنه حاليا على استعداد لمساعدة الحكومة "للخروج من هذه الفترة الانتقالية بأسرع وقت ممكن وبأقل قدر من الضرر".
واعتبرت "لو نوفيل أوبسرفاتور" أن ما أطلقت عليه "انتهازية" فاجأت العديد والعديد من المصريين، فالمتعاطفين مع الإسلاميين وصفوا ذلك بالخيانة وبعض أنصار النور قرروا حتى الانضمام إلى صفوف المتظاهرين المؤيدين لمرسي. .مذكرة بأن حزب النور السلفى يعد "أكثر راديكالية من حيث الأيديولوجية، وكان دائما يتنافس مع الإخوان المسلمين.. أولا، من حيث وجهة النظر الأيديولوجية " لأنه وبشكل عام، فإن السلفيين هم أكثر قانونية وأكثر محافظة من جماعة الإخوان ".
ونقلت المجلة الفرنسية عن سمير أمغار الباحث في جامعة كيبيك في مونتريال (كندا) ومؤلف كتاب "الإسلام المتشدد في أوروبا" قوله أن "الإخوان المسلمين يعتبرون من وجهة نظر السلفيين أكثر تقدمية ".
وذكرت "لو نوفيل أوبسرفاتور" أن حزب النور الذى احتل المركز الثانى في الانتخابات البرلمانية التى جرت فى عام 2012 مع ما يقرب من 28٪ من الأصوات، يأمل حاليا أن يحصد أصوات "الإخوان المسلمين" فى الانتخابات المقبلة والمقررة فى أوائل العام القادم 2014.
وأعتبر سمير أمغار – بحسب المجلة الفرنسية – أن السلفيين فى مصر يحظون بشعبية كبيرة، مضيفا أن الحزب السلفى قرر أن يأخذ بعض المسافة من عملية الانتقال الحالية، ومن خلال طرح نفسه كوسيط ، من أجل إيجاد حل سلمي في مصر .
واعتبر أمغار أنه وبالتأكيد لن يقف طموح حزب النور ربما عند هذا الحد..مشيرا إلى أن "النور" لا يوجد لديه برنامج محدد وأن خطابه يشير دائما إلى "الطلاسم" السياسية الدينية استنادا إلى حقيقة أن الإسلام هو الحل لجميع المشاكل .
وأضاف الباحث أن " حزب النور يدرك انه إذا ما وصل إلى السلطة فى البلاد، لا يمكنه السيطرة على البلاد..معتبرا أن الحزب السلفى لم يصل حتى الآن إلى النضج السياسي، وليس للوصول إلى السلطة، ولكن لإدارة شئون البلاد ذات ال 80 مليون نسمة " .
ونقلت "لو نوفيل أوبسرفاتور" عن الباحث في جامعة كيبيك في مونتريال قوله أن عدم الاستقرار الحالى فى مصر يدعو لتوخي الحذر، وأنه لا يزال من السابق لأوانه القول بأن السلفيين فازوا على "الإخوان المسلمين"، لا سيما وأن الإخوان، وانطلاقا من خوفهم من الاستبعاد بشكل نهائى، قد يميلون إلى العودة للحكومة وقبول مناصب وزارية التى تعرض عليهم.
شارك الموضوع :

إرسال تعليق

اضف الى اضافتى Top Social Bookmarking Websites

كلوديا نزلت الاتحادية هيدي كلوم عارية بكاميرا والدتها صديق جيا شجعها علي الانتحار ! ميس حمدان في انتظار ابن الحلال سلمي تتعامل مع الشيخوخة بهدوء

الأكثر قراءة

للاشتراك في خدمة RSS Feed لمتابعة جديدنا اضغط هنا,او للاشتراك في خدمتنا البريدية
 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2013. التيار - All Rights Reserved
Template Created by IBaseSolutions Published by Ibasethemes
Proudly powered by Ibasethemes