» » تشبيهات "تمرد" صريحة وجارحة للدبلوماسيين الاجانب

تشبيهات "تمرد" صريحة وجارحة للدبلوماسيين الاجانب

Written By Unknown on الجمعة | 2.8.13

 منذ الإعلان عن تأسيسها، شهدت حركة «تمرد» صعودا مطردا في الحياة السياسية في مصر، حتى وصلت الآن إلى كونها أحد المكونات الرئيسة للمعادلة المصرية حيث يحرص أي وفد دبلوماسي زائر على لقاء ممثليهم، والاستماع إلى آرائهم حول الوضع المصري.
والتقت الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي البارونة كاثرين آشتون بممثلي «تمرد»، كما التقت بممثلي جماعة الإخوان المسلمين والقيادات السياسية والدبلوماسية والعسكرية المصرية، وأيضا بالرئيس المعزول محمد مرسي، قبل عدة أيام. ثم التقى وفد لجنة حكماء أفريقيا بهم، وكذلك وزير خارجية ألمانيا غيدو فسترفيلي أول من أمس، فيما ينتظر أن يتم ترتيب لقاءات مماثلة مع السيناتورين الأميركيين جون ماكين وليندسي غراهام، وكذلك مبعوث الاتحاد الأوروبي إلى الشرق الأوسط بيرناردو ليون، الذين يعتزمون زيارة مصر خلال الأسبوع المقبل.
وخلال اللقاءات التي شهدها هذا الأسبوع، كان من اللافت للنظر تعليق محمود بدر المنسق العام لحركة «تمرّد» لآشتون حين سألها: «ماذا لو طلبت القاعدة تنظيم اعتصام في دولة أوروبية؟ ماذا لو قررت القاعدة تنظيم اعتصام تحت بيتك؟»، وذلك في إشارة إلى الجدل حول استعداد الدولة لفض اعتصام مؤيدي مرسي، والذي قالت دول غربية إنه جزء من حرية التعبير الديمقراطي، وفي إطار التعبير عن رفض الحركة لأي صفقات لـ«خروج آمن» لقيادات جماعة الإخوان، واحترام إرادة الشعب المصري، بحسب ما ذكره بدر على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك».
وبعد يومين فقط من ذلك اللقاء، أشار وزير الخارجية الألماني غيدو فسترفيلي إلى أن ممثلي «تمرد» استخدموا تشبيها بما يحدث في مصر بوصول هتلر إلى سدة الحكم في ألمانيا عبر انتخاب ديمقراطي، ثم تحوله إلى ديكتاتور.. في إشارة مباشرة إلى أن عزل الرئيس المصري تم بإرادة شعبية نتيجة لـ«سوء إدارة الدولة»، ولا يتعارض ذلك مع كونه منتخبا من الشعب. وبين التعليقين، تراوحت آراء المراقبين للوضع المصري والشؤون الدبلوماسية.. حيث رأى البعض في تصريحات قادة «تمرد» نوعا من الحسم في عرض الرؤية المصرية الشعبية على الدول الغربية، مستخدمين في ذلك تعبيرات تستهدف مدلولات مباشرة عند المتلقي الغربي.
وأشاد المؤيدون لتلك اللهجة بنبرة الحماس الشابة لدى ممثلي «تمرد»؛ والتي تغيب عادة عن المحادثات الرصينة التي تجري في الأروقة الدبلوماسية، سواء من وزير الخارجية المصري أو مؤسسة الرئاسة أو الجيش. وقال عدد من المراقبين ممن استطلعت «الشرق الأوسط» آراءهم إن «تمرد» تتخذ بآرائها الجريئة موقفا يوازن الكفة مع تصريحات جماعة الإخوان النارية التي تسعى لجذب انتباه وتعاطف الرأي العام الدولي لصفها؛ من خلال تصوير أنفسهم في موقف المضطهد.
لكن على الجانب الآخر، عارض عدد من المحللين السياسيين طريقة تمرد في عرض وجهات نظرهم أمام البعثات الدولية، ووصفوها بأنها «غير لائقة». وقال أصحاب هذا الرأي إن استخدام تعليقات من شأنها التلميح إلى ذكريات أليمة لدى بعض الشعوب، على غرار «هتلر» و«القاعدة»، هو أمر لا يجوز.. وبخاصة أنه قد يؤدي إلى نفور هذه البعثات، وبالتالي تكوينها لرد فعل عكسي. مستندين في وجهة نظرهم إلى رد فعل وزير الخارجية الألماني الذي أشار عدد من متابعي مؤتمره الصحافي المشترك مع نظيره المصري أمس إلى استيائه من «ذكر أسوأ فصل في التاريخ الألماني» - بحسب تعبيره - وقوله إن ذلك «أثر فينا كثيرا نحن الألمان بحكم تاريخنا».
وبين معسكري المؤيدين والمعارضين لنهج تصريحات «تمرد»، ينتظر المصريون نتائج المباحثات سواء على المستوى المحلي بين قادة الإخوان ومؤيديهم والمعسكر المعارض المطالب بفض الاعتصامات.. أو على مستوى الزيارات المكوكية الدولية الساعية إلى خلق مساحة تفاهم في الساحة المصرية، بينما يبدو الأفق مسدودا أمام كافة الحلول السياسية.






أحمد الغمراوي - الشرق الاوسط 
شارك الموضوع :

إرسال تعليق

اضف الى اضافتى Top Social Bookmarking Websites

كلوديا نزلت الاتحادية هيدي كلوم عارية بكاميرا والدتها صديق جيا شجعها علي الانتحار ! ميس حمدان في انتظار ابن الحلال سلمي تتعامل مع الشيخوخة بهدوء

الأكثر قراءة

للاشتراك في خدمة RSS Feed لمتابعة جديدنا اضغط هنا,او للاشتراك في خدمتنا البريدية
 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2013. التيار - All Rights Reserved
Template Created by IBaseSolutions Published by Ibasethemes
Proudly powered by Ibasethemes