» » حسن المستكاوي يكتب :الأمن القومى.. وسلاح «الشاى بالياسمين»

حسن المستكاوي يكتب :الأمن القومى.. وسلاح «الشاى بالياسمين»

Written By Unknown on الخميس | 6.6.13

 قال الدكثور عمرو حمزاوى أستاذ العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية فى حواره مع الإعلامى يسرى فودة، مبررا قبوله دعوة الرئيس لحوار وطنى حول أزمة سد النهضة الإثيوبى، قال إن أحد أسباب قبوله الدعوة هو الشفافية، ونقل الحوار على الهواء مباشرة للرأى العام، وقد سأل مستشارة الرئيس للشئون السياسية باكينام الشرقاوى عن ذلك تحديدا قبل أن يوافق على حضور المؤتمر.
●● هذا استخدام للشفافية فى غير موضعها. وأتفهم جيدا قلق الدكتور حمزاوى من الشفافية، فعلى كثرة استخدامنا للكلمة لم نمارسها فى أى قضية. لكن مناقشة مسألة تتعلق بالأمن القومى وإذاعة الحوار على الهواء مباشرة لاعلاقة له بالشفافية. ففى الأزمات والكوارث التى تستدعى اجتماع مجلس الأمن القومى يخرج متحدث رسمى باسم الرئاسة أو يخرج مستشار الرئيس للأمن القومى بنفسه لمخاطبة الرأى العام عبر وسائل الإعلام بتقديم ملخص للمناقشات دون أن يفشى أسرارا. وغالبا لا يطرح الأمر على الرأى العام عبر الإعلام إلا عند التحرك لاستخدام أحد الخيارات.
●● فى مثل تلك القضايا الكبرى التى تتعلق بمصائر شعوب، يدعو الرئيس لاجتماع يحضره مستشاره للأمن القومى، ووزير الدفاع ووزير الداخلية، ومدير المخابرات العامة ومدير المخابرات الحربية وربما وزير المالية ووزير التجارة، وتوضع سيناريوهات سرية للغاية لمواجهة الأزمة وفقا لمعلومات دقيقة وموثقة. ولا نعلم حتى الآن بدقة مخاطر سد النهضة الإثيوبى على مصر، وهناك تضارب فى المعلومات والأخطار المائية ودرجاتها، والتأثير على الكهرباء والبدائل المتاحة، وهى أمور يجب أن تدرس ثم تعلن، لاسيما فى حالة الرغبة فى استنفار الشعب. علما بأن الشعوب بفطرتها، ومنها الشعب المصرى، تستنفر عندما تشعر بالخطر. وفى تاريخنا الحديث مظاهر لهذا الاصطفاف الوطنى. يوم تأميم القناة، وبناء السد العالى، وفى حرب 73، وفى 25 يناير.
●● يقول روبرت مكنمارا وزير الدفاع الأمريكى الأسبق فى كتابه «جوهر الأمن»: «إن الأمن يعنى التطور والتنمية، سواء منها الاقتصادية أو الاجتماعية أو السياسية فى ظل حماية مضمونة إن الأمن الحقيقى للدولة ينبع من معرفتها العميقة للمصادر التى تهدد مختلف قدراتها ومواجهتها».
●● هذا كلام مهم. وتقديرنا لمنصب الرئيس ليس محل نقاش. وتقديرنا لمن حضروا المؤتمر ليس محل نقاش. لكنهم ليسوا المعنيين بالأمر. هم يمكن أن يكونوا لجنة مساعدة لتحفيز وتوحيد الرأى العام، لكنهم ليسوا أصحاب رأى فنى فى سد النهضة، وليسوا أصحاب قرار. فهناك إدارة دولة. والرئيس مدير الدولة. هو صاحب القرار ويتحمل نتائج قراره أمام شعبه وأمام التاريخ. فلن يسأل الشعب واحدا ممن حضروا الاجتماع ولن يسجل التاريخ رأيا لواحد منهم.
 ●● لقد كان المشهد كله مقلقا. ناس تحدثت عن حرب وضرب، وناس تحدثت عن العدو الإسرائيلى والأمريكى. وناس تحدثت عن تسريب شائعة لأثيوبيا بأننا نمتلك طائرات تزود الطائرات المقاتلة بالوقود فى الجو (الأهم من الشائعة أن مصر تمتلك قوة عسكرية قد تكون الرابعة عشرة فى العالم) وناس ظلت تتحدث فى بديهيات، نحب إفريقيا وإفريقيا تحبنا، وناس تحدثت عن «تظبيط الإثيوبيين، يعنى يقصد سلاح الشاى بالياسمين وناس تحدثت عن مباريات كرة قدم، وسحر قدم ابوتريكة..؟!
●● آه .. الوجع شديد.

المقــال الاصلي
شارك الموضوع :

إرسال تعليق

اضف الى اضافتى Top Social Bookmarking Websites

كلوديا نزلت الاتحادية هيدي كلوم عارية بكاميرا والدتها صديق جيا شجعها علي الانتحار ! ميس حمدان في انتظار ابن الحلال سلمي تتعامل مع الشيخوخة بهدوء

الأكثر قراءة

للاشتراك في خدمة RSS Feed لمتابعة جديدنا اضغط هنا,او للاشتراك في خدمتنا البريدية
 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2013. التيار - All Rights Reserved
Template Created by IBaseSolutions Published by Ibasethemes
Proudly powered by Ibasethemes