» » نوارة نجم تكتب : أول انقلاب عسكرى مدنى شعبى منتخب «2»

نوارة نجم تكتب : أول انقلاب عسكرى مدنى شعبى منتخب «2»

Written By Unknown on الاثنين | 8.7.13

 وما زلت أصر على سماع الإجابة عن سؤالى: ولماذا لم يكُن تنحية مبارك من قِبل الجيش وتسلُّمه مقاليد السلطة انقلابًا عسكريًّا هو الآخر؟ ما السيناريوهات البديلة التى يرى المتحذلقون أنها كانت الأفضل؟
السيناريو الأول: استمرار محمد مرسى فى الحكم حتى نهاية مدته، ثم يقوم الشعب، إذا كان هناك شعب بالأساس، فى انتهاء مدته، بانتخاب شخص آخر لرئاسة البلاد، إن استمرَّت البلاد. من يقُل ذلك فهو إما شخص بليد، يضع يده فى الماء البارد، وإما خائن، لا يرى غضاضة فى انهيار الأمن القومى، والاقتصاد المصرى، والتهديد بالعطش، وضياع سيناء، المهم الانتخابات... نموت عطشًا وجوعًا وهلعًا وتفتُّتًا انتظارًا للانتخابات. كانت مطالبنا فى بداية الثورة: عيش، حرية، عدالة اجتماعية، كرامة وطنية.. أترى ماذا يفعل الأمل بالإنسان؟ لم يبقََ إلا أن نطلب دخول الجنة. وبعد عام ونصف من حكم المجلس العسكرى، كان مطلبنا رئيسًا مدنيًّا يطلق سراح المعتقلين ويقتصّ للشهداء. أما وقد قضينا أسوأ عام مر علينا منذ أن وعيتُ أنا على الدنيا، فمطلبنا الآن: اشنقونا بس حافظوا على الأمن القومى والمائى والحدود المصرية للبلاد، باختصار، مطلبنا: مصر. أن تظل مصر كما هى بنيلها وقناتها وحدودها، ولا يهمّ بماذا نملأ الهيكل، المهم أن نحتفظ بالهيكل، وحسبى الله ونعم الوكيل. رجل كان يعلن الحرب بمعدل مرة كل أسبوع على بلد شكل، والغريب، أن بلدًا من البلاد التى أعلن عليها مرسى الحرب لم تكترث بتهديداته، كأن فضيحتنا بأن رئيسنا أبله قد ملأت الآفاق. شخص ذهب لتسوُّل القمح من بوتين فأجابه بوتين: معلش أصلى بتابع الماتش (حدث بالفعل). ذهب إلى إثيوبيا التى يعلم القاصى والدانى أن لدينا مشكلات قديمة معها تعود إلى عجرفة نظام مبارك، وبدلا من أن ينشغل بحل مشكلاتنا معها لأن روحنا فى يدها، طفق يحشد أنصاره كل حين ليضربوا النساء، ثم يذهب إلى إثيوبيا فما يلبث أن يعود حتى تقرر إثيوبيا أن تحوِّل مجرى النيل، وحين يفكِّر فى حل المشكلة، يزيد الطين بلة بما لا يخطر على قلب بشر، فيعقد مؤتمرًا سريًّا على الهواء مباشرة، وأظن أن هذا المؤتمر هو الذى حسم أمر جهاز المخابرات المصرية فى ما يخص موقفها من مرسى، هذا مجرد تخمين، وحين يتفاقم الوضع مع إثيوبيا على أثر ذاك المؤتمر السرى، إذا به يحشد لمؤتمر علنى يعلن فيه الحرب على إثيوبيا، فقررت كل دول حوض النيل أن تبنى سدودًا نكايةً فينا. هذا بخلاف الدمار الشامل الذى ألحقه بسيناء وما زلنا نعانى منه حتى الآن. من يقُل إن مرسى كان يمكنه إكمال مدته احترامًا للمسيرة الديمقراطية فهو شخص منعدم الضمير والأخلاق والإنسانية، ناهيك بالوطنية... ده أعلن الحرب على سوريا يا ناس.. وفوجئنا به يقول إنه سيرسل الجيش المصرى إلى سوريا، الأنكَى أن الجيش ذاته فوجئ كما فوجئنا نحن.. ينعل أبو الديمقراطية اللى تخلِّينا سايبين راجل عمره العقلى سنتين ونص يحكم البلد ونحطّ جزمة ف بقنا، هذه بلادنا التى ليس لنا سواها، فأنا شخصيًّا ليس لدىّ جنسية أمريكية ولا قطرية ولا يمنية ولا حتى صومالية، وليس لى بلاد سوى هذه، وأنا قتيلة هذه البلاد.
السيناريو الثانى هو أن تنزل الملايين وتظل فى الشارع تنتظر الفرج، وبالطبع، هذه الملايين العزلاء لا تملك سوى الضغط بالوجود فى الشارع وقطع الطريق والعصيان المدنى الشامل. جدير بالذكر أن الاحتياطى النقدى المصرى وصل إلى أقل من نصف الاحتياطى النقدى وقت خلع مبارك، أى أن البلاد لا تتحمل العصيان المدنى ليوم واحد، إلى جانب أن انهيار البلاد اقتصاديًّا لن يؤثر إلا على الشعب، أما الرئيس وجماعته فهم فى مأمن من كل الأزمات الاقتصادية، طيب، عطلنا البلاد، وجلسنا فى الشوارع بالملايين لمدة أسبوع، شهر، سنة... وماذا بعد؟ من الذى يجبر مرسى وجماعته على التنحى؟ ضميرهم الوطنى لا قدر الله؟ مشاعرهم المرهفة لا سمح الله؟ هذا رجل قال لنا: «لن أترك الرئاسة، ودون ذلك رقبتى»! أى أنه لن تهتز له شعرة إن عطلنا البلاد وتضورنا جوعًا. لم يبقَ سوى السيناريو الأعنف، وهو أن تحمل هذه الملايين السلاح، وتقتحم القصر على مرسى وتمزقه إرْبا، إحنا؟ الشعب الغلبان ده يعرف يعمل كده؟ ثم لنفترض أننا فعلنا ذلك، فلن يسكت أنصاره وسيخرجون علينا بالسلاح، فهم بالفعل يقتلون الناس فى الطرق دون أن نلجأ نحن إلى العنف، فما بالك لو أننا لجأنا إليه؟! هل هذا ما كان يبتغيه من يسمون استجابة الجيش لإرادة الشعب انقلابًا عسكريًّا؟


المقــال الاصــلي

أول انقلاب عسكرى مدنى شعبى منتخب «1» 
شارك الموضوع :

إرسال تعليق

اضف الى اضافتى Top Social Bookmarking Websites

كلوديا نزلت الاتحادية هيدي كلوم عارية بكاميرا والدتها صديق جيا شجعها علي الانتحار ! ميس حمدان في انتظار ابن الحلال سلمي تتعامل مع الشيخوخة بهدوء

الأكثر قراءة

للاشتراك في خدمة RSS Feed لمتابعة جديدنا اضغط هنا,او للاشتراك في خدمتنا البريدية
 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2013. التيار - All Rights Reserved
Template Created by IBaseSolutions Published by Ibasethemes
Proudly powered by Ibasethemes