» » الجيش يمهد لعمليات سيناء بهدم انفاق وخزانات بترول

الجيش يمهد لعمليات سيناء بهدم انفاق وخزانات بترول

Written By Unknown on الاثنين | 15.7.13


قال مصدر عسكري رفيع لوكالة الأنباء الفرنسية إن الجيش المصري يعتزم القيام بعملية في سيناء حيث تضاعفت أعمال العنف منذ الإطاحة بالرئيس محمد مرسي في الثالث من يوليو الجاري.
وخلال الأسبوعين الماضيين، وقعت اعتداءات شبه يومية على قوات من الشرطة والجيش في سيناء أوقعت العديد من القتلى كما قتل اثنان من المصريين المسيحيين.
وفجر الاثنين، قتل ثلاثة عمال يعملون في مصنع للأسمنت بمدينة العريش بشمال سيناء في هجوم شنه مسلحون على حافلة كانت تقلهم، وقال العقيد محمد أحمد علي المتحدث الرسمي باسم الجيش على صفحته على "فيسبوك": إن الهجوم كان يستهدف مركبة للشرطة إلا أنه اخطأ هدفه وأصابت قذيفة "ار بي جي" حافلة العمال.
وقال المصدر العسكري لفرانس برس: "إن الجيش سيقوم بعملية في سيناء" دون مزيد من التفاصيل وأضاف أن الجيش يعرف كل قيادات المجموعات المسلحة بالاسم ويعرف أين يقطنون و"معظمهم يقيمون مع أسرهم في القرى".
وتابع أن الجيش يخطط بحذر لعملياته لأنه لا يريد أن تؤدي إلى "مواجهة مع مدنييان" ولكنه لا يريد كذلك أن تصل هذه الاعتداءات إلى "مرحلة تمثل تهديدا للأمن القومي".
ويعتقد المحللون أن تصاعد العنف في سيناء عقب إطاحة مرسي من قبل الجيش ربما يرجع إلى ان الإسلاميين المتشددين رأوا في الإطاحة بمرسي وحالة عدم الاستقرار السياسي في البلاد، فرصة للتحرك.
وقال شادي حامد مدير الأبحاث في مركز بروكينغز في الدوحة: إن أحد أسباب تصاعد العنف هو أن "المتشددين رأوا" ان اطاحة مرسي "فرصة بالنسبة لهم للتحرك بشكل أكثر عدوانية".
وتابع أن "التعاطف واسع أصلا في سيناء مع أي أنشطة مناهضة للحكومة" المركزية في القاهرة و"عندما يكون هناك تعاطف على المستوى المحلي مع المتشددين يصبح من الأسهل لهم القيام بعملياتهم".
واعتبر حامد أن الاسلاميين المتشددين "استفادوا من تصاعد الغضب بسبب الإطاحة بمرسي".
وقال أوليفر كولمان الباحث في مركز دراسات مابلكروفت البريطاني إن "المجموعات الإرهابية في سيناء تحاول الاستفادة من أن الجيش يركز جهوده على تأمين العملية الانتقالية وتشن حملة هجمات جديدة.
وأضاف كولمان أنه "من المحتمل أن يعقد الناشطون المسلحون في سيناء صلات مع الإسلاميين الغاضبين في الوادي "خصوصا لو "استمرت الاعتقالات في صفوف جماعة الإخوان المسلمين وتم استبعادها من العملية السياسية".
وثار جدل خلال الأسبوع الأخير في مصر حول ما إذا كانت صلات تربط جماعة الإخوان بالناشطين المسلحين في سيناء عقب بث القنوات المحلية مقطع فيديو يؤكد فيه القيادي الإخواني محمد البلتاجي أن "ما يحدث في سيناء سيتوقف في الثانية نفسها التي يعود فيها الرئيس مرسي" إلى موقعه.
واعتبر خصوم جماعة الإخوان أن هذا التصريح يعد دليلا على ارتباط قوي بين الجماعة والمسلحين في سيناء.
من ناحية اخري اكد مصدر عسكري مصري أن قوات حرس الحدود المصرية بالتعاون مع الاستخبارات الحربية برفح تمكنت من ضبط 8 انفاق بين مصر وغزة برفح وقربها 23 خزان وقود معبأة بقرابة مليون لتر وقود مصري مدعم.
وقال المصدر انه تم ضبط ماكينات ضخ وقود وخراطيم وقود قرب فتحات الانفاق وتم التحفظ على المضبوطات وازالة الخراطيم من داخل الانفاق وتشديد الحراسة على الانفاق المضبوطة وردمها.
واضاف ان عناصر حرس حدود بنطاق الجيش الثاني الميداني قامت بالتعاون مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بإكتشاف 23 خزان تحتوي جميعها على إجمالي "140,000" لتر سولار، وتم إتخاذ الإجراءات الفنية اللازمة لتدمير جميع الخزانات.
وقال المتحدث الرسمى العسكري، إن ذلك يأتى فى إطار الجهود المكثفة التى تبذلها قوات حرس الحدود لتأمين حدود الدولة على كافة الاتجاهات الاستراتيجية كأحد المهام الرئيسية لإجهاض جميع المخططات والمحاولات التى تهدف إلى تقويض استقرار أمن المجتمع والإضرار بالأمن القومى المصرى.
شارك الموضوع :

إرسال تعليق

اضف الى اضافتى Top Social Bookmarking Websites

كلوديا نزلت الاتحادية هيدي كلوم عارية بكاميرا والدتها صديق جيا شجعها علي الانتحار ! ميس حمدان في انتظار ابن الحلال سلمي تتعامل مع الشيخوخة بهدوء

الأكثر قراءة

للاشتراك في خدمة RSS Feed لمتابعة جديدنا اضغط هنا,او للاشتراك في خدمتنا البريدية
 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2013. التيار - All Rights Reserved
Template Created by IBaseSolutions Published by Ibasethemes
Proudly powered by Ibasethemes